سعياً وراء تعزيز النمو المتبادل والتنوع الاستثماري والارتقاء بصناعة الألمنيوم، تم توقيع مذكرة تفاهم يوم الأحد بين الشركتين الرائدتين في مجالات التصنيع الكبرى “شركة العبيكان للزجاج وشركة الإسراء للألمنيوم” وقد وقعت المذكرة بمقر شركة العبيكان للزجاج بالرياض بحضور ممثلين من كلا الطرفين.

تحدد مذكرة التفاهم إطار الاستثمار المشترك بين شركة العبيكان للزجاج وشركة الإسراء للألمنيوم لإنشاء وتشغيل مصنع المسبك السعودي (ألوكاست) بالمدينة المنورة على مساحة ٣٠،٠٠٠ متر مربع، وسوف يتم تجهيز المصنع بالمكائن والموارد اللازمة لتصنيع وسباكة الألمنيوم وإنتاج منتجات عالية الجودة بقدرة إنتاجية تصل إلى ما يقرب من ١٥،٠٠٠ طن سنويا يخدم القطاعات الصناعية والدفاعية والصناعات الخاصة بالطائرات والسيارات وفي مجالات الطاقة.

جاءت هذه الخطوة تماشياً مع أهداف شركة العبيكان للزجاج للتوسع وإضافة تنوع لمحفظتهم الاستثمارية، والأهم من ذلك، الاستعانة بخبراتهم والتميز الصناعي لديهم بمجال صناعة الزجاج. تسعى هذه الشراكة الى توليد قيمة حقيقية وخلق فرص نمو واعدة تنعكس بشكل إيجابي على صناعة الألمنيوم بالمملكة. هناك عدة عوامل ساهمت في تعزيز هذه الشراكة من أهمها توافق نموذج الأعمال كون كلاهما يتبعا نموذج أعمال مماثل يخدم قطاعات البناء والتشييد والتطبيقات الصناعية المختلفة.

هذا التعاون المشترك الذي من شأنه دمج الخبرات وتوحيد الجهود لن يثمر عنه فقط ولادة كيان قوى يهدف الى توسيع القدرات التصنيعية للألمنيوم، وتحسين الجودة وزيادة الإنتاج بل تتطلع هذه الشراكة أيضا الى دعم صناعة وتصدير الألمنيوم على نطاق واسع بالمملكة العربية السعودية.

نبذة عن شركة العبيكان للزجاج

تختص الشركة في تصنيع الزجاج وإنتاجه بجميع أنواعه (الشفاف، المطلي وزجاج السلامة) وتعد الشركة حالياً من أكبر الشركات في صناعة الزجاج المسطح في منطقة الشرق الأوسط بقدرة إنتاجية قصوى تصل إلى 800 طن يومياً وتصدر إنتاجها إلى ما يقرب من 45 دولة سنويا ويقع مصنع الشركة في مدينة ينبع الصناعية. كما يشتمل نشاط الشركة على تجارة الجملة والتجزئة لجميع أنواع الزجاج والمواد الخام لتصنيع الزجاج والإكسسوارات إَضافة إلى صناعة وتقطيع وتلوين وتركيب الزجاج وكذلك إنشاء وإدارة محاجر التعدين ذات العلاقة.

نبذة عن شركة الإسراء للألمنيوم

تأسست الشركة منذ أكثر من 35 عامًا، تقوم شركة الإسراء بتزويد السوق بمنتجات الألمنيوم المصبوب والمُصنَّع للاستعمالات المعمارية والبناء بما في ذلك الواجهات والمشربيات وأعمدة الإنارة الزخرفية والدرابزين والأسوار والبوابات والعديد من المنتجات المخصصة حسب احتياجات العملاء. ولكن بالعمل الجاد استطاعت الشركة التحول في سنوات قليلة من مجرد ورشة بسيطة لتصنيع وحدات الألمنيوم إلى واحدة من الشركات المعدودة على مستوى العالم التي تمارس نشاطًا استثماريًا متخصصًا ومتكاملًا يبدأ من مراحل التنقية والسبك، وصولاً لمرحلة التصميم والتصنيع والابتكار.